رئيس التحرير: إسلام عفيفى
المسرح

حجازي .. مسرح الجنوب أسعد أهالى أسوان


  محمد عز
10/23/2017 9:29:52 AM

اكد اللواء مجدى حجازى محافظ اسوان ان المهرجان المسرحى لشباب الجنوب والذى عقد دورته الثانية بمحافظة اسوان خلال شهر ابريل الماضى حقق نجاحا كبيرواسعد اهالى محافظة اسوان خاصة المهتمين منهم بالمسرح كما حاز على اعجاب لجنة تنمية جنوب الوادى برئاسة المهندس ابراهيم محلب .
واضاف ان الافكار الجديدة التى تتضمنها الدورة الثالثة والمزمع اقامتها فى شهر ابريل المقبل فى محافظة اسوان ستحقق نجاحا كبيرا خاصة مع خروج المهرجان من مدينة اسوان الى باقى مدن وقرى المحافظة .
 واضاف محمد ادريس مدير عام فرع ثقافة اسوان ان المهرجان المسرحى لشباب الجنوب واحد من اهم المهرجانات التى اقيمت بمحافظة اسوان بصفة خاصة والصعيد بصفة عامة نظرا للتفاعل الكبير الذى حدث بينه وبين الشباب وكذلك باقى الفئات العمرية والاستفادة التى تمت من الورش التدريبية والفعاليات الفنية عكس المهرجانات التى تسعى للشو الاعلامى .
واشار الى ان المهرجان حقق نجاحا كبيرا ظهر من خلال الحضور الكبير لاهالى اسوان الذى امتلى بهم مسرح قصر ثقافة اسوان فضلا عن الورش التى واظب على الحضور اليها عدد كبير من الشباب المقيمين فى المرااكز والمدن البعيدة عن مدينة اسوان وهو ما يؤكد مدى اهمية الفعليات والورش التى قدمها المهرجان على يد كبار المخرجين المسرحيين فى مصر.
جاء هذا خلال الاجتماع الذى عقد بين محافظ اسوان والناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب استعدادا للدور الثالثة والاولى دوليا والتى تقرر اقامتها فى محافظة اسوان نظرا لرغبة اهالى اسوان فى اقامة الدورة الثالثة بالمحافظة .
كانت مؤسسة س للثقافة والابداع اعلنت عن فتح باب المشاركة فى الدورة الثالة من المهرجان المسرحى لشباب الجنوب والاولى دوليا والمقام فى محافظة اسوان – مصر فى الفترة من 17 : 23 ابريل 2018 واكد الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس المهرجان على ان الدورة الثالثة ستكون ذات طابع خاص باستضافة الفرق المسرحية الاتية من جنوب الدول الاخرى بعروض مسرحية من التراث والفلكلور الشعبى وهو ما يجعلنا نتعرف على هوية الاخرين .
واضاف ان المهرجان فى دورتية السابقتين استطاع ان يحقق نجاحا كبيرا بجذب الفرق المسرحية الموجودة فى جنوب مصر وتدريبها على يد كبار المسرحيين المصريين ودعم هذه الفرق ماديا حتى يستطيعون انتاج عروض مسرحية طوال العام بالاضافة الى اقامة دورات تدريبية متخصصة فى كل مجالات المسرح فى جميع المحافظات نتج عنها انشاء اربع فرق مسرحية من شباب يقف على خشبة المسرح للمرة الاولى بالاضافة الى اكتشاف اكثر من 80 مؤلف تم تدريبهم على الكتابة المسرحية باستخدام التراث .
واضاف المخرج د. جمال ياقوت مدير المهرجان ان اهم شروط الدورة الجديدة أن تكون العروض المحلية والعربية والأجنبية آتية من جنوب الدول وتتناول موضوعات واضحة من التراث والفلكلور بالاضافة الى اوضع المراة ومشاكلها من واقع التراث و ألا تقل مدة العرض عن 30 دقيقة ولا تزيد عن 60 دقيقة كما يفضل ألا تعتمد العروض المشاركة في المهرجان علي اللغة الكلامية بقدر اعتمادها علي لغة الصورة المسرحية. وان يكون النص باللغة العربية للفرق المسرحية المشاركة من الدول العربية وبالانجليزية للفرق المشاركة من الدول الاجنبية.

عدد المشاهدات 479

الكلمات المتعلقة :