رئيس التحرير: إسلام عفيفى
توك شو

حمدي الكنيسي: باب النقابقة مفتوح آمام المتظلمين من قرارات الوقف


  أحمد بيومي
8/10/2017 1:41:01 PM

يخوض الإعلامي حمدي الكنيسي، معركة جديدة بعد توليه مسئولية نقابة الإعلاميين، في وقت يمر فيه الإعلام المصري بأزمة كبيرة علي عدة مستويات، وكانت القرارات الأخيرة التي أصدرها بوقف عدد من المذيعين عن الظهور علي الشاشة لمدد متفاوتة أثارت ضجة كبيرة، كونها قرارات مستحدثة علي الإعلامية.
• قرارات وقف المذيعين أحدثت ضجة كبيرة.. فهل نقابة الإعلاميين منوطة بذلك؟
• بحكم القانون، تتولي اللجنة التأسيسية مهام النقابة علي الفور، كما نص علي هذا قانون النقابة، وأي قانون نقابي في العالم، ونحن بدأنا التنبيه وتوجيه الإنذارات للجميع بشكل رسمي، وأحيانا كثيرة كنت أتدخل بشكل ودي عن طريق الهاتف، وعندما وجدت أنه لا فائدة من الشكل الودي بدأنا العمل بالشكل الرسمي، وقمنا بالفعل بإيقاف إحدي المذيعات ورئيس القناة استجاب وطالب بتخفيف العقوبة، وعلي من يرغب في تخفيف العقوبة التقدم بطلب وسوف ننظر فيه، لكن سوف نظل نتابع بكل دقة ما يجري علي الساحة وسوف نتدخل بكل حزم وقوة لتصويب الأخطاء، ووقف الفوضي الكبيرة التي نجدها في الإعلام المصري الآن.
• البعض تحدث أن الإيقاف تم دون تحقيق.. وهذا يفتقر للموضوعية؟
• دورنا، متابعة ومشاهدة الجميع ونحن نري الخطأ من وجهة نظرنا، ومن يعترض كل الأبواب مفتوحة، فقط عليه القدوم إلينا وتقديم طلب أو إلتماس وسوف يتم النظر فيه بكل حيادية، وواثق أن مثل هذه الإجراءات سوف تساعد في ضبط المشهد الإعلامي خلال الشهور القليلة المقبلة.
• ذكرت في تصريحات سابقة أن نقابة الإعلاميين »رأس الحربة»‬ في قوانين الإعلام.. لماذا؟
• لأنها تتصل مباشرة بأخطر وسيلتين إعلاميتين، وهما الإذاعة والتليفزيون لأنهما الأقرب والأسهل في الوصول لأكبر شريحة من الشعب يدخلان البيوت دون إذن ولا يتطلبان مهارات القراءة والكتابة، ونحن نعاني من نسبة أمية تزيد عن نصف عدد السكان ومن السهل التأثير من خلال التليفزيون خاصة مع ضعف العمق الثقافي الذي يمكن المشاهد من فرز المحتوي الذي يبث من خلاله وسيأخذ المعلومات بشكل مسلم به، وما يحدث من الاعلام ليس به أي منطق الآن وأتمني استخدامه بحرفية انقاذا لمصر.
»‬ماسبيرو»
• تحدثت في أكثر من مناسبة علي ضرورة إعادة »‬هيكلة ماسبيرو» وأنت أحد أبناءه.. هل هناك خطوات ملموسة في هذا الاتجاه تجري علي الأرض؟
• إعادة هيكلة ماسبيرو بات ضرورة ملحة والهيئة الوطنية تضم مجموعة من المتحمسين ولديهم دراية وتفاصيل بالمشكلة التي إعاقة عمل ماسبيرو، وأوقفت مسيرته خلال الفترة الماضية، وهم علي علم بكل مشاكل »‬ماسبيرو»، ومواقع الخطأ ويعلمون كيفية العلاج أيضا، ولابد أن تتم إعادة الهيكلة بالتنسيق مع الوزارات والجهات الأخري لوضع أسس الهيكلة، دون إلحاق أي ضرر للإعلاميين المتواجدين، وللأسف البعض يعتقد أن معني كلمة هيكلة هو الاستغناء عن بعض الإعلاميين ولكن هذا مفهوم خاطئ، وإنما يتم توظيفهم في أماكن أخري فقط تحقق الاستفادة القصوي من الجميع، وهناك رؤية لتقديم إعفاءات لماسبيرو من الأعباء والقروض والديون لتحقيق التطوير وتحسين الجودة والموارد.
• كيف تري وضع الصحف الورقية الآن؟
• راض عن أداء الصحف القومية، فدورها كان أفضل نسبياً مما كانت عليه من قبل، وسيكون أعظم خلال الفترة المقبلة، وأري أن الأزمات المالية نتيجة أخطاء سابقة لا يمكن تحميلها للمجالس الإدارية الحالية للصحف، لكني أري أن هناك توجهاً من الدولة لمساعدة الصحف القومية، وسيتم بعد ذلك ترك الحرية للصحف والاتحاد لابتكار نظام مختلف لحل أزماتهم المالية بعد ذلك وألا ينزلقوا مرة أخري في أزمات الديون والقروض.
• أخيرا.. اليوم في عصر الأنترنت والتكنولوجيا.. هل لا يزال الراديو مؤثرا كما كان في عقود سابقة؟
• دور الإذاعة الرئيسي بدأ مع انطلاقها في العشرينيات من القرن الماضي،فالإذاعة نقلت الأحداث بمواصفاتها, ومقوماتها الخاصة بالشكل السريع, كما أنها لعبت في الوطن العربي دوراً حيوياً في تشكيل وجدان المواطن، وحشد الجماهير العربية وراء القضية المتعددة, والدليل علي ذلك أن تخصيص اليونسكو يوما عالميا للاذاعة اعترافا عالميا بأنها لا تزال تمارس دورها الهام حتي اليوم.

عدد المشاهدات 110

الكلمات المتعلقة :