رئيس التحرير: إسلام عفيفى
توك شو

رامي رضوان : احسد مذيع البرنامج المسائي علي " مساحة الحرية "

البرامج الصباحية في رحلة البحث عن الذات


  رضوي خليل
10/11/2017 11:23:44 AM

رغم أن البرامج الصباحية في مصر يعود تاريخها إلي عام 1991 حينما انطلق برنامج "صباح الخير يا مصر" علي القناة الأولي بالتليفزيون المصري، ورغم النجاحات التي حققها البرنامج في السنوات التالية وحضور شخصيات هامة للمشاركة كضيوف في البرنامج علي مدار سنوات طويلة، وهو السبب في انتشار البرامج الصباحية في الفضائيات في فترات لاحقة، لتصبح كل قناة تملك برنامج صباحي، إلا أن هذا النوع من البرامج لازال في رحلة البحث عن الذات، الجميع يتهمه بتشابه المحتوي، وهو ما ينفيه البعض تارة، ويؤكده البعض الآخر، في المقابل لازال بعض مذيعي البرامج الصباحية يرون أنهم يتعرضون للظلم في مقابل زملائهم من صناع البرامج المسائية.. في الصفحات التالية نفتح ملف البرامج الصباحية مع عدد من أشهر مذيعي تلك النوعية من البرامج..
يعتبره البعض المذيع الأشهر في البرامج الصباحية في مصر حاليا، وذلك رغم أن عمر برنامجه »‬8الصبح» الذي يقدم علي قناة »‬dmc» لم يمر عليه سوي عام واحد، لكن يبدو أن لبرنامج استفاد من شهرة رامي التي سبقته في قناتي »‬on tv» ومن بعدها »‬ten».. في السطور التالية يتحدث رامي عن برنامجه والصعوبات التي تواجه البرامج الصباحية، والصفات المطلوبة للمذيع الناجح لهذا النوع من البرامج.
• قمت بزيارة استديوهات »‬صباح الخير يا أمريكا»، ما الذي استفدته من هذه الزيارة؟
•  حرصت علي زيارة استديوهات برنامج »‬صباح الخير يا أمريكا» ليس لأنه النسخة الأمريكية لبرنامج »‬8 الصبح» الذي أقدمه، بل لكي يري المشاهد المصري أن الجمهور هناك يستيقظ مباركا لمتابعة الأحداث السياسية داخل  الاستديو قبل الذهاب إلي العمل، لذلك حرصت علي توجيه رسالة لكل المصريين أن برنامج »‬8 الصبح» يبدأ متأخر مقارنة بنظيره الأمريكي الذي يبدأ قبل شروق الشمس.
• البعض يتعجب من انتقالك من البرامج المسائية إلي الصباحية وليس العكس؟
• من السهل علي مذيع البرنامج الصباحي تقديم برنامج مسائي، وليس العكس، لأن البرنامج الصباحي يحتاج إطلالة مختلفة، والدليل أن هناك مذيعين برامج توك شو مسائي رفضوا تقديم البرامج الصباحية لعدم قدرتهم علي الاستيقاظ مبكرا، أو بسبب عدم تناسب البرنامج الصباحي مع طريقة عمله.
• أفهم من كلامك أن هناك اختلاف بين البرامج الصباحية والمسائية؟
• بالتأكيد، ومن أبسط وأهم الاختلافات بينهما طريقة الإعداد، لأننا عندما نحضر لتوك شو مسائي يكون التحضير له بشكل دقيق، لأن وقت عرضه يكون هناك أكثر من برنامج مذاع معه، وبالتالي علينا التدقيق في جمع المعلومات عن الحدث الذي سنتكلم عنه لكي نخرج بزاوية مختلفة عن باقية البرامج، وهذا يتطلب التحضير للحلقة طوال اليوم، أما البرنامج الصباحي يكون أصعب بكثير في طريقة الإعداد لأننا نحضر للحلقة قبلها بيوم لأن علينا الظهور في الصباح بأخبار وأحداث دقيقة من خلالها بتبني البرامج المسائية محور حلقتهم، بالإضافة إلي أننا أمام مهمة أصعب وهي أنه من الممكن تقديم موضوع أو حدث في الصباح، وفي المساء يأخذ مسار آخر.
• ما الذي يجب تقديمه في البرامج الصباحية؟
• يجب علي البرامج الصباحية التركيز والاهتمام علي الأخبار المبهجة التي من خلالها يشعر  المشاهد بالطاقة الإيجابية والحيوية ويشعر بالتفاؤل لكي نساعده في بدء يومه بكل نشاط وحيوية، وهذا ما يركز عليه فريق برنامج »‬8 الصبح» من البحث عن الأخبار المبهجة المليئة بالتفاؤل، ونحرص أيضا علي تقديم نماذج مشرفة، لكي تكون قدوة لكل شبابنا، بالإضافة للفقرات الخدمية.
• لكن هذا أكثر ما يعيب البرامج الصباحية أنها متشابه في طرح القضايا وأيضا الفقرات.. ما ردك علي ذلك؟
• اتفق معك تماما، لكن عندما نتحدث عن برنامج صباحي يجب أن نجد هناك فقرة خدمية للمواطنين وتشمل معلومات عن العملات والحالة المرورية وأسعار الخضروات والفاكهة وغيرها من الخدمات، لكن شكل تقديم الخدمة يختلف، مثلا عندما قررنا في »‬8 الصبح» تقديم فقرة الحالة المرورية استعنا بطائرة هليكوبتر لتصوير القاهرة من الجو، لنفاجأ بان برنامج آخر يكرر نفس الفكرة، لنقوم بعدها بالإستعانة بـ»google maps» لمعرفة نقاط الزحام في القاهرة، ونحاول دائما البحث عن الجديد في الشكل.
• هل مذيعي البرامج الصباحية لا يحصلون علي نفس القدر من الشهرة مقارنة بالبرامج المسائية؟
• الاهتمام والشهرة ليس لها علاقة بنوع البرنامج، لكن بقدرة المذيع علي ترك بصمة وآثر واضح لدي الناس، مما يدفع الجمهور لمتابعته وانتظاره، بالإضافة إلي كاريزما المذيع التي يتميز بها، ونوع المحتوي الذي يقدمه.
• هل هناك مواصفات معينة يجب توافرها في مذيعي البرامج الصباحية؟
• بالتأكيد، أهمها أن يكون علي طبيعته، ونشيط، وعلي قدر عالي من الاطلاع، ويشاهد كل ما يقدم في البرامج المسائية حتي لا يكرره صباحا، وأخيرا والأهم أن تكون طالته مبهجة.  
• هل من طموحات مذيع البرنامج الصباحي تقديم برنامج توك شو مسائي، كنوع من زيادة الشهرة والجماهيرية؟
• بعض مذيعي البرامج الصباحية يعتبرون الانتقال للتوك شو المسائي »‬ترقية»، و من خلال خبرتي في تقديم النوعين أري أنه مفهوم خاطئ، والأمر يحتاج لثقة بالذات لتقديم برنامج جيد وقادر علي منافسة، أي »‬حب ما تعمل كي تعمل ما تحب».
• كيف يتم قياس نسب مشاهدة البرامج الصباحية؟
• الجمهور المستهدف أهم عنصر من عناصر نجاح أي برنامج، ويجب علي المذيع أن يكون علي تواصل دائم مع الجمهور لكي يعرف رأيه في المحتوي الذي يقدم، وإيمانا من فريق عمل برنامج »‬8 الصبح» بأهمية رأي الجمهور وقياس تفاعله، قررنا عمل فقرة تقدم الخميس من كل أسبوع عبارة عن دردشة بين المذيعين عن موضوع ما بمشاركة الجمهور، هناك أيضا فقرات تحظي بمشاركة جماهيرية كبيرة، منها الأبراج، والسوشيال ميديا، ورغم أن البعض يقلل من نسب مشاهدة البرامج الصباحية، لكنني أؤكد أنها مؤثرة والدليل »‬8 الصبح».
• ما مستقبل البرامج الصباحية في الفضائيات المصرية؟
• البرامج الصباحية قبل عام 2011 كانت غائبة عن الشاشات، وكانت تعتمد علي »‬الأزياء، الديكور، الطبخ، الترفيه»، لكن مع أحداث 2011 اصبحت البرامج الصباحية تشبه التوك شو المسائي، لكن اتوقع أن تعود البرامج الصباحية مستقبلا لوضعها الأول..
• هل تتمني أن تحقق ذلك قريبا؟
• أتمني، لكن في المقابل أن تتضمن هذه البرامج ايضا جرعة سياسية إخبارية في حالة الأحداث العاجلة، وأن تتضمن القنوات الإخبارية في المقابل برامج صباحية أيضا تتضمن مضمون سياسي، لكننا لا أظن هذا سيحدث في الوقت القريب خاصة أننا مقبلين علي موسم سياسي حار.
• كيف تستعد للأحداث السياسية الكبيرة خلال الفترة الصباحية؟
• يمكن ضرب مثال بالزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح إلي الأمم المتحدة، حيث اتفقت مع رئيس تحرير البرنامج - أحمد الطاهري - علي شقين مهمين، الأول تصوير مادة خفيفة تليق بالفترة الصباحية، وبالفعل حضرنا تقرير عن كواليس برنامج »‬صباح الخير يا أمريكا»، وآخر عن احتفالية في »‬تايم اسكوير» عن مبادرة لتسليط الضوء علي توعية الأطفال ذوي القدرات الخاصة، والشق الثاني – والأهم - أننا اتفقنا أن نكون مختلفين، ونقدم شيء جديد، وهذا ما حدث بالفعل بعد ما قدمنا مجموعة حوارات مع شخصيات أجنبية لمعرفة رأيهم في الأوضاع السياسية، منها لقاء مع المفكر الكبير هيربرت لندن في حوار شامل تضمن كل المستجدات السياسية وكواليس العلاقة بين أمريكا ودوّل الشرق الأوسط، وحوار أيضا مع السيناتور الجمهوري مارتن جولدن.

عدد المشاهدات 52

الكلمات المتعلقة :