رئيس التحرير: عمرو الخياط
غناء

هشام نزيه و مغامرة الموسيقي الصوفية التى جعلته الأفضل


هشام نزية

  
8/1/2014 7:04:16 PM

اختار النقاد المؤلف الموسيقي "هشام نزيه" ليكون صاحب أفضل موسيقى تصويرية فى شهر رمضان من خلال الموسيقى التى قدمها لمسلسل "السبع وصايا" مع المخرج خالد مرعى .
هشام نزيه من مواليد 23 أكتوبر عام 1972 و كان أول ظهور له على الساحة الفنية كممثل من خلال اشتراكه فى دور فى فيلم "أيس كريم فى جليم" ضمن الفرقة الموسيقية لعمرو دياب عام 1992 .
لكن يبدو ان التمثيل لم ستهويه و سرعان ما قام بالتركيز على معشته الموسيقى و قدم أول أعماله فى السينما من خلال الموسيقى التصويرية لفيلم "هيستريا" عام 1998 مع المخرج عادل أديب و بطولة الراحل أحمد زكى .
و كان عام 2000 هو الإنظلاقة الحقيقية لإسم هشام نزيه حيث قدم الموسيقى التصويرية لثلاثة أفلام هى "وحياة قلبى و أفراحه" للمخرجة نادية حمزة و "عمر 2000" للمخرج أحمد عاطف و "الأبواب المغلقة" لعاطف حتاتة .
ثم يأتى عام 2001 ليسطع نجم نزيه بشكل أكبر حيث قدم عملين من أقوى ما قدم الأول هو فيلم "الساحر" مع المخرج رضوان الكاشف و الثانى كان فيلم "السلم و الثعبان" مع المخرج طارق العريان الذى كانت الموسيقى التصويرية الخاصة به أحد أهم أبطال الفيلم فقد ظلت الموسيقى راسخة فى أذهان الجمهور حتى الان حيث اعتمد نزيه فيها على موسيقى التانجو التى كانت محورا أساسيا لأحداث الفيلم , و لم يكتف نزيه بهذا بل قام بأخذ مقاطع من الموسيقى التصويرية لتكون المحور الأساسى لأغانى الفيلم التى قام بغنائها خالد سليم .
و فى عام 2002 قدم نزيه فيلما وحيدا و كان بعنوان "حرامية فى كى جى تو" مع المخرجة ساندرا نشأت , أما فى عام 2003 قدم فيلمين الأول هو "أوعى وشك" مع المخرج سعيد حامد ثم فيلم "سهر الليالى" مع المخرج هانى خليفة .
و يأتى عام 2004 ليحدث نقلة كبيرة لهشام نزيه حيث قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "تيتو" الذى قام ببطولته أحمد السقا و أخرجه طارق العريان و قام نزيه بنفس ما قدمه فى السلم والثعبان و جعل أغانى الفيلم التى قدمتها فرقة واما من نفس نسيج الموسيقى التصويرية للفيلم و حققت وفتها نجاحا باهرا .
و عام 2006 قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "عن العشق و الهوى" و برغم جودة الموسيقى الا انها لم تأخذ حقها من النجاح مثل الذى حققته سابقتها .
و يأتى عام 2009 ليشهد نقلة كبيرة فى مشوار هشام نزيه حيث قدم الموسيقى التصويرية لفيلم "ابراهيم الأبيض" مع المخرج مروان حامد و حققت الموسيقى تفاعلا كبيرا مع الجمهور وقتها و أثنى عليها النقاد و رغم الاختلاف على مستوى الفيلم الا ان كان هناك توافق على جودة الموسيقى التصويرية .
وقدم نزيه عام 2010 فيلم "بلبل حيران" مع المخرج خالد مرعى و يشهد نفس العام اقتحام نزيه لعالم الدراما التليفزيونية من خلال تقديمه الموسيقى التصويرية لمسلسل "عرض خاص" مع المخرج هادى الباجورى, و عام 2011 قدم نزيه موسيقى فيلم "إكس لارج" فى التعاون الأول بينه وبين المخرج الكبير شريف عرفة .
و فى عام 2012 يقدم نزيه مسلسل "شربات لوز" مع المخرج خالد مرعى , و العام الماضى قدم نزيه مسلسل "نيران صديقة" مع نفس المخرج و استعان فى هذا المسلسل فى تنفيذ الموسيقى بأوركسترا كامل و سافر من أجله الى أوكرانيا لتسجيل الموسيقى هناك , و مسلسل "نكدب لو قلنا مبنحبش" مع المخرجة غادة سليم .
و قدم نزيه فيلما قصيرا واحدا عام 2010 و كان بعنوان "كرسى الفرعون" و هو مأخوذ عن رواية ليوسف إدريس و من إخراج طارق خليل .
و يقول هشام نزيه انه سعيد بالتجربة التى خاضها فى مسلسل السبع وصايا و سعيد أكثر برد الفعل الذى وصله من الجمهور و إعجابه بالمسلسل و تفاعله الكبير مع الموسيقى برغم انه كان خائفا و لديه شك و تساؤل هل سيتقبل الجمهور هذا الشكل من الموسيقى التى تعتمد على الموسيقى الصوفية أم لا فى البداية استعجب المخرج خالد مرعى من الشكل الذى أريد ان أقدمه لكنه يثق بى و فى عملى وتركنى أقدم رؤيتى الموسيقية كاملة و اعتبرتها نوعا من المغامرة .
و عن استخدام الموسيقى الصوفية قال "عقدت مع المخرج خالد مرعى جلسات عمل و تناقشنا حتى وصلنا لفكرة مشتركة بيننا و قمت بتنفيذ الموسيقى بهذا الشكل الذى ظهرت به , و الموسيقى الصوفية لها العديد من الأشكال و قمت باختيار شكل أقرب للمستخدم فى مصر .
و عن الصعوبات التى واجهته اثناء الإعداد لموسيقى المسلسل قال "لقد أخذت وقتها كثيرا للإنتهاء من الموسيقى حوالى أكثر من شهرين لأنى كنت أريد ان يكون إيقاع الموسيقى به نوعا من الإرتجال لأن كل أمر يكون فى الحضرة يحدث بشكل إرتجالى و أريد ان اقدم التحية للمخرج خالد مرعى الذى نجح فى توظيف الموسيقى فى أحداث المسلسل بشكل أكثر من رائع .

عدد المشاهدات 4077

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء