رئيس التحرير: عمرو الخياط
غناء

عازف الچيتار العالمي عماد حمدي : هذه حكايتي مع إليسا


عماد حمدي

  
9/29/2015 2:50:33 AM

عماد حمدي،عازف جيتار مصري، تخرّج في الأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقي، وحاز منحة لدراسة الأداء والتأليف للجيتار الكلاسيكي، وله العديد من التسجيلات بالإذاعة والتلفزيون المصري، كما نال جوائز وشهادات تقدير من عدة سفارات، مثل: إسبانيا، وجواتيمالا، وبيرو.
أقام عماد العديد من الحفلات في مختلف أنحاء العالم، في السطور القادمة يتحدث لـ"أخبار النجوم" عن علاقته بألة الچيتار وبالمطربةاللبنانية إليسا.

• في البداية حدثنا عن مشاركتك مؤخراً في مسابقة أفضل عازف في العالم بجورجيا؟
فخور جدا أنني سأمثل مصر في مثل هذه المشاركة العالمية الخاصة بأساتذة الجيتار على مستوى العالم وليست للهواة، وهذه مسابقة دولية للچيتار، وجاء ترشيحي من قبل العلاقات في السفارات الخارجية التابعة لوزارة الثقافة، وسنبدأ المسابقة من يوم ١٩ لـ٢٩ أكتوبر القادم.

• لماذا لم تشارك في العزف بالجيتار في الأغنيات العربية؟
لا أمانع في المشاركة بالعزف في أي أغنية، لكن أنا أعزف على الچيتار بشكلأكاديمي، ولا أعزف الألحان التي يشارك فيها الجيتار بل التي صنعت للجيتار، وهي تنحصر في الموسيقى الإسبانية والموسيقى الكلاسيكية والـ"بلات ماك"الأمريكي.
• مَن المطربين أو المطربات الذي تتمنى أن يجمعك معه عمل واحد؟
في الحقيقة تمنيت أن يجمعني عمل مع اللبنانية إليسا ، أعتقد أن مساحة صوتها ستجعلني أقدم شيء مختلف.

• ما هي العوامل التي تحتاجهاإليها دار الأوبرا المصرية لتتيح فرص أكثر لأبنائها للوصول للعالمية؟
لا يوجد أي تقصير من جهة دار الأوبرا المصرية نهائياً، فهي تقدم عروضاً للمشاركين لن تقدم في أي مكان في مصر، بل إن دار الأوبرا تمد أبنائها بكل شيء على أوسع نطاق، لدينا العديد من العازفين الشباب الذين شاركوا في مسابقات عالمية، بفضل مساعدة دار الأوبرا.
نحتاج فعلا لإعادة هيكلة دار الأوبرا المصرية.. حيث كنتأتسائل دوماً كيف للمايسترو أحمد الصعيدي أن يكون قائد القاهرة السيمفوني، في ظل أن هناك مايسترو عالمي مصري اسمه نادر عباسي، وأنا أعتقد أن عباسي أولى أن يحصل على منصب قائد أوركسترا القاهرة السيمفوني بدلاً من الصعيدي.

• ما رأيك في الأغنيات التي أنتشرت مؤخراً تحت مسمى "أغاني المهرجانات"؟
كل ما أستطيع أن أقوله عن هذه النوعية التي فرضت نفسها على المجتمع المصري الذي يعاني من تدهور الذوق العام، أنها فترة وستزول نهائياً، لكن هناك مبرر لظهورها وهو "الكبت"الكبير داخل كل مصري نتيجة الأحداث التي عشنا بها في ظل حكم الإخوان، لكن ما أستطيع أن أقوله لك أننا سنتقدم في كل المجالات خلال السنوات القادمة، وذلك نتيجة التنمية والمشروعات التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي .

• لماذا لا يوجد مركز متخصص لتعلم آلة الجيتار، مثل"بيت العود"؟
بالعكس قمت بعمل بمدرسة أكاديمية كان مقرها في الجامعة الأمريكية، أيضاً هناك مركز تنمية المواهب في دار الأوبرا المصرية، وهناك اهتمام كبير بآلة الچيتار، وأنا أول وأخر من قام بعمل مدرسة لتعلم آلة الچيتار منذ إبريل عام ٢٠٠٧.

• ما الجديد لديك الفترة القادمة؟
أستعد لمسابقة أفضل عازف چيتار في العالم بجورجيا، لأنني أعكف على الانتهاء من تأليف مقطوعة موسيقية ستبهر الجميع.

عدد المشاهدات 4603

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء