النجوم Style

محمد حافظ : « أهو ده اللى صار » يرصد تطور تسريحات الشعر


  لبنى إسماعيل
4/20/2019 11:08:26 AM



جذب مسلسل «اهو ده اللي صار» اتنباه الجمهور، ليس فقط لقصته وممثليه، وانما في البعد الاخر الذي مزج فيه صناع العمل بين البعد التاريخي للمسلسل والوقت الحاضر، راصدًا من كتب التاريخ الموضة بكل أشكالها، لذلك كشف مصفف الشعر محمد حافظ كيف رصد المسلسل تصور تسريحات الشعر في مصر منذ حقبة العشيرينيات وحتى العام 2019.


في البداية قال محمد حافظ إن قصة حب نشأت في الاسكندرية منذ العام 1920 لتتطور الى العام 2019، وتربط بين الكثير من الصيحات الخاصة بكل عشرين عاما على حدة في سلسلة متواصلة من التطور بين الشخصيات، بدءا من موضة البشوات والبهوات انتهاء بعامة الشعب، فقط المظهر الخارجي والاستايل كان كفيلين في بعض الفترات بان يترك لك انطباعا في اي الطبقات ينتمي الشخص.


وتابع: «تميزت الطبقة الارستقراطية في حقبة العشرينيات والتي كانت تمثلها في المسلسل سوسن بدر في البداية اعتمدنا في تسريحة شعرها على شموخها ورفعتها باناقة المرأة الأرستقراطية بشد الشعر الى الخلف مع الكحكة، ومع تقدمها في العمر بدأ الشعر ينقسم من النصف من الاحتفاظ بالكحكة المهندمة، بينما كانت تسريحة شعر روبي في البداية بالويفي القصير الريترو المنظم في اولى الحلقات، بينما بعد زواجها من يوسف الأول بدأت تكون شبه الهوانم حتى حقبة السيعينيات فبدأ التغيير في شكل الشعر، عكس الفترة التي عاشتها في الصعيد كان التراث الصعيدي في هذا الوقت يشير الى صيحات الشعر عند المرأة الصعيدة وهي اطلاق شعرها على شكل جدائل».


وأضاف: «بينما اختلف عامة الشعب في تسريحة الشعر حيث كانت اروى جودة «اصداف» تطلق شعرها وتنوع بين الطويل والقصير، وتعد الفترة التي ظهرت فيها الفنانات في تلك الفترة هن اول من أدخلت الشعر المستعار الى مصر علاوة على أنهن كن يستخدمنه في التغيير في شكل الشخصية، فبجانب وجود مكياج داخلي لظهور الشخصية كن يعتمدن على المكياج الخارجي خاصة لدى فناني المسرح».

واشار حافظ إلى ان «اصداف» استمرت تحتفظ بجمالها الى اللحظة الاخيرة وبالرغم من تقدمها في السن وهي الطبقة التي كانت ترى ان شكلها هو جزء مهم من جمالها ولطالما هذا الجمال هو ما يجعلها تحتفظ بمكانتها.


وأوضح حافظ أنه من اصعب المراحل التي شهدت تطور في صيحات الشعر كانت الجزء الخاص بالعجز قائلا، إن في هذه الفترة لم تكن انتشرت صبغات الشعر فكان لابد من عدم ظهور الشعر على انه مصبوغ، وان يكون طبيعيا وبالتالي تم غزل الشعر المستعار «شعرة شعرة» للخروج بالمظهر الطبيعي.

أما عن الرجال قال: «في هذه الفترة كانوا يتميزون بالشعر على أحد الجانبين، علاوة على الشنب الرفيع او بدونه من سمات هذه الفترة بل كانت الذقن الطويلة غير المهندمة من سمات الشبوخ، ومنذ العام 2015 بالتحديد بدأت الذقن تكون موضة مع تطورها حتى العام 2019..


الجوقة او الخدم في المسلسل اتسم شكل شعرهم في تلك الفترة بالحرص على رفعه ولكن بطريقة عشوائية غير مهندمة».

عدد المشاهدات 74

الكلمات المتعلقة :

اخبار النجوم موضة تسريحة شعر أهو ده اللى صار